الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
وعنه: البخاري- وهو أجل شيوخه وأكبرهم- وجرير بن حازم- شيخه- والأصمعي والخريبي وإسحاق بن راهويه وعلي وأحمد وأبو خيثمة وبندار وابن مثنى ومحمود بن غيلان والحسن الحلواني وهارون الحمال والذهلي والفلاس وعبد الله بن منير وابن وارة وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني والكوسج والحارث بن أبي أسامة والكديمي وأحمد بن عصام الأصبهاني وعباس الدوري وعبد الله بن محمد بن أبي قريش ومحمد بن عبد الملك الدقيقي وأبو مسلم الكجي وخلق آخرهم موتا: محمد بن حبان (1) الأزهر القطان.وثقه: يحيى بن معين.وقال أحمد العجلي: ثقة كثير الحديث له فقه (2) .وقال أبو حاتم: صدوق وهو أحب إلي من روح بن عبادة (3) .وقال عمر بن شبة: حدثنا أبو عاصم النبيل ووالله ما رأيت مثله (4).__________(1) ضبط في الأصل بضم الحاء.وقال الامام الذهبي في " المشتبه " ص 131: ومحمد بن حبان [بالفتح] عن أبي عاصم وعنه أبو الطاهر الذهلي.كذا يقول الحافظ عبد الغني وغلطه الصوري وغير واحد فضموه ثم قال عبد الغني: وبالضم محمد بن حبان بن عمرو بصري ضعيف روى عنه سلم بن الفضل.قلت: (القائل الذهبي): هو الأول وهو بالضم ويروي عنه الطبراني والجعابي وهو باهلي معمر.قال الحافظ في " التبصير " 1 / 283: كذا قال الذهبي وقد أنكر ابن ماكولا على من زعم أنهما واحد ورجح كونهما اثنين أحدهما قد حصل الاتفاق على أنه بالضم وهو الذي اسم جده بكر ابن عمرو ومازه بأنه يروي عن أمية بن بسطام ومحمد بن المنهال والحسن بن قزعة وأنه سكن بغداد في المخرم.وثانيهما.الراوي عن أبي عاصم واسم جده أزهر وهو الباهلي الذي روى عنه أبو الطاهر الذهلي والطبراني وغير واحد وهو بصري فعبد الغني ضبطه عن شيخه أبي الطاهر بالفتح وكلاهما ثقة متقن وخالفه الباقون فضموه.(2) " تهذيب الكمال " لوحة: 617.(3) " الجرح والتعديل " 4 / 463.(4) " تهذيب الكمال " لوحة 617.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 481 - مجلد رقم: 9
|